I•»ابـــٍ][ـٍـــوٍ الــــٍ][ـٍــعـٍــزٍ«•I
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم دخول الخلاء والخروج منه,,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Webmaster
Webmaster
Webmaster
Webmaster


ذكر عدد الرسائل : 103
العمر : 36
العمل/الترفيه : صايع*فايع*ضايع
المزاج : حسب الاوضاع
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

حكم دخول الخلاء والخروج منه,, Empty
مُساهمةموضوع: حكم دخول الخلاء والخروج منه,,   حكم دخول الخلاء والخروج منه,, I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 5:38 am

ذكر دخول الخلاء





عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)(1)، وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها، ولكن شرّقوا أو غرّبوا)(2).

وعن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أنه قال: (رَقِيت يوماً على بيت حفصة، فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة)(3).



* * *



هذه الأحاديث الثلاثة تدور حول موضوع واحد وهو آداب دخول الخلاء والاستطابة، ففيها إرشاد وتوجيه من المصطفى - صلى الله عليه وسلم - نوجز فوائدها في الوقفات الآتية:

الوقفة الأولى: قوله في الحديث الأول: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل) كان هنا تدل على الملازمة والمداومة. (وإذا دخل)، معناه إذا أراد الدخول، وهذا ما جاء صريحاً في رواية البخاري المعلقة: كان إذا أراد أن يدخل. وهو مثل قوله سبحانه وتعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ)(4)، أي إذا أردت قراءة القرآن فاستعذ بالله، و (الخلاء) بفتح الخاء هو موضع قضاء الحاجة سمي بذلك لخلائه في غير أوقات قضاء الحاجة، فهو يصدق على أي مكان أعد لقضاء الحاجة ولو سمي بغير هذا الاسم كدورة المياه، والحمام ونحو ذلك.

وقوله: (أعوذ بالله) الاستعاذة: الاستجارة والاعتصام، فمعنى أعوذ بالله أستجير بالله وأعتصم.

وقوله: (من الخبائث)، بضم الخاء والباء، وقيل بضم الخاء وسكون الباء، جمع خبيث، وهو الذكر من الشياطين، وقيل: الشر، وقيل: الكفر، وقيل: الشيطان، أما الخبائث فهو جمع خبيثة وهي إناث الشياطين وقيل: المعاصي، وقيل: البول والغائط.

الوقفة الثانية: يدل هذا الحديث على أهمية الذكر في كل مكان، ولذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول هذا الذكر قبيل دخول الخلاء والجلوس لقضاء الحاجة؛ لأن أمكنة قضاء الحاجة من مساكن الجن والشياطين، فيستعيذ الداخل بالله سبحانه وتعالى من هؤلاء الشياطين ذكراناً وإناثاً ويعتصم بالله سبحانه وتعالى.

الوقفة الثالثة: مما ذكره أهل العلم أيضاً أنه ينبغي لمن قضى حاجته وخرج من الخلاء أن يقول: غفرانك؛ لأنه قد ورد ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم(5).

ومعناه: سألتك غفرانك على حاجة شغلتني عن الذكر، فختم بالذكر كما ابتدأ به.

الوقفة الرابعة: قوله في الحديث الثاني: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروا ولكن شرقوا أو غربوا)(6).

فقوله إذا أتيتم الغائط: إذا جلستم لقضاء الحاجة فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا، وهذا بالنسبة لأهل المدينة، لأن القبلة تكون جنوبها فمن كان في غير المدينة فيراعي الانحراف في القبلة، وهذا النهي لاحترام الكعبة وتعظيمها. وفي الحديث الثالث يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: رقيت على بيت حفصة فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم- يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة(7).

فهل هناك تعارض بين الحديثين؟ ذكر أهل العلم أنه لا تعارض بينهما فالتحريم باق على أصله لكنه خاص في الخلاء أما في البنيان فهو مباح جمعاً بين الأدلة، وهذا ما ذهب إليه جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة، وهناك من أهل العلم من ذهب إلى التحريم مطلقاً سواء كان في الخلاء أو في البنيان لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك وهذا القول هو اختيار ابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهم الله تعالى، ومن العلماء من ذهب إلى الجواز مطلقاً، والحق والله أعلم ما ذهب إليه جمهور أهل العلم من أن التحريم في الفضاء دون البنيان، لكن ينبغي عدم التساهل في ذلك حتى في البنيان فيراعي من يريد بناء منزل له أن لا يوجه المراحيض إلى القبلة بل يحرفها عنها إلى جهة أخرى حتى يخرج من هذا النهي. والله أعلم.

الوقفة الخامسة: في الحديث الأول إشارة مهمة إلى ضرورة التحصين من الشياطين وذلك بالمحافظة على الأذكار سواء كانت الأذكار المطلقة كالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، أو الأذكار المقيدة بزمان كأذكار الصباح والمساء، والأذكار المقيدة بمكان كهذا الذكر المقيد بدخول دورة المياه وأذكار دخول المنزل والخروج منه ونحوها، أو المقيدة بحال كحال الإنسان في الطواف أو الصيام ونحو ذلك.

ومن الخير تعليم الأبناء والبنات والطلاب والطالبات هذه الأذكار وتحفيظهم إياها، لكي يتحصنوا من أشد أعدائهم وهم الشياطين، و قانا الله جميعاً شرورهم.


لا تنسو الردود..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abo-al3z.hooxs.com
blackname
Webmaster
Webmaster



ذكر عدد الرسائل : 15
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

حكم دخول الخلاء والخروج منه,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم دخول الخلاء والخروج منه,,   حكم دخول الخلاء والخروج منه,, I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2008 7:26 am

مشكووووووووووووور
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم دخول الخلاء والخروج منه,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم دخول المسلم للكنيسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I•»ابـــٍ][ـٍـــوٍ الــــٍ][ـٍــعـٍــزٍ«•I :: الاقسام العامه و الاسلاميه و الدردشه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: